إعداد التمارين ورسومات الشخوص

التمارين : إعداد فاطمة فكروش معلمة مادة اللغة العربيةرسومات الشخوص (أنور ونورا وأسرتهما) : جمال القويد (أحد نجوم كوميديا شو)

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

مرافق البيت

التواصل الشفهي



1- أُلاَحِظُ وأُجِيبُ:         
 - مَنْ هَذِهِ؟
 - هَذِهِ عَائِشَةُ.
 - مَاذَا تَفْعَلُ؟
- تَطْبُخُ فِي الْمَطْبَخِ ِ.

2- أَسْتَمِعُ وَ أُرَدِّدُ:

قَالَتْ عَائِشَةُ :" اِذْهَبِي يَا نُورَا مَعَ وَالِدكِ إلَى سُوقِ الْخُضَرِ، وَاشْتَرِي الْبَطَاطِسَ ، سَأَطْبُخُ لَكُم أُكْلَة ً بِالْبَطَاطِسِ."

3- أَفْهَمُ :

-      إلَى أَيْنَ سَتَذْهَبُ نُورَا؟
-      لِمَاذا؟
-      مَاذَا سَتَطْبُخُ الأُمُّ؟

الإعداد للقراءة: حرف الباء
- أُلاحِظُ وَ أجيب :


مَاذَا تَفْعَلُ عَائِشَةُ؟

2- أَقْرَأُ الْجُمْلَةَ :

تَطْبُخُ عَائِشَةُ فِي الْمَطْبَخِ.

3- أَقْرَأُ الْكَلِمَاتِ وَ الْمَقَاطِعَ :

تَطْبُخُ    ـبُـ   ـبُـ   ـبُـ   تَطْبُخُ 
 
اَلْمَطْبَخِ  ـبَـ   ـبَـ  ـبَـ  اَلْمَطْبَخ ِ.

تطبيقات:

أحيط بخط أحمر  حرف الباء في كل كلمة من الكلمات التالية :

بيت  -  كتاب  -  مركب  -  بنت  -  باب  - نبات  - براد

بهو  -  رباب  -  حاسوب  -  بساط  - بنيان  - طباشير

أصل بخط :

بائع                          بيـ

مربع                          بـ

شروب                       با

مبيد                          ب

ألعاب قرائية :


أرفع العدد 1 حينما  أسمع حرف الباء وأرفع العدد 0 حينما لا أسمعه










أشكل حرف الباء بالعجينة :




  
و يجب الحرص بأن يكتب حرف الباء بخط جميل






2 : التواصل الشفهي :

1- أُلاَحِظُ وَ أُجِيبُ:                   

 - مَنْ هَذِهِ؟                                                 
 - هَذِهِ نُورَا.
 - مَاذا تَفْعَلُ ؟
 - تَصِفُ لأُمِّهَا مَرَافِقَ الْبَيْتِ.
2- أَسْتَمِعُ وَ أُرَدِّدُ:

قاَلَتِ عَائِشَةُ:" مَنْ يَصِف ُ  مرافق   البيت ؟"

قاَلَتْ نُورَا: فِي غُرْفَة ِ النَّوْم سَريرٌ ، وَ فِي الْبَهْوِ زَرْبِيَّة ٌوَتِلْفاَ ز ٌ،وَفِي الْمَطْبَخ ِ مَوْقِد وَ ثَلاَّجَة ٌ،وَ فِي الْحَمَّام ِ مَغْسِل ٌ وَ مِرْحَاض ٌ."

3- أَفْهَمُ:
-       مَنْ وَصَفَ مَرَافِقَ الْبَيْتِ ؟
-        مَاذَا يُوجَدُ  فِي غُرْفَةِ النَّوْمِ؟
-       مَاذَا يُوجَدُ  فِي الْبَهْوِ؟
-       مَاذَا يُوجَدُ  فِي الْمَطْبَخِ؟
    - مَاذَا يُوجَدُ  فِي الْحَمَّامِ ؟
الإعداد للقراءة :

1- ألاحظ وَأُجِيبُ :                                                                            
مَاذا يُوجَدُ فِي الْبَهْوِ؟

2- أَقْرَأُ الْجُمْلَةَ :
فِي الْبَهْو زَرْبِيَّة ُ ُ وَ   تِلْفَازٌ

3- اَقْرَأُ الْكَلِمَاتِ وَ الْمَقَاطِعَ:


زَرْبِيَّة ُ ُ ـة ٌ   ـة ٌ   ـةزَرْبِيَّة ُ ُ



             تِلْفَازٌ    تِـ    تِـ     تِـ        تِلْفَازٌ 

4- أُلَوِّنُ الكلمة الَّتِي تَدُلُّ عَلَى الرَّسْمِ:


           مدرسة

           منزل



           

                                                                    مكنسة
                                                                          
                                                                    سرير

أربط كل صورة باسمها:



                                    
                        تلفاز




                        مكنسة  
  

                        
                         سرير








  • أُحِيطُ حَرْفَ التَّاءِ فِي كُلِّ كَلِمَةٍ تَتَضَمَّنُهُ:

    تلميذ - عَلَم ٌ  - يَكْتُبُ  - بَهْوٌ  - تِلْفَازٌ  -  تمر 

    مكتب   - تمساح  - ساعة  - كتكوت  -   كرة

    أَضَعُ حَرْفَ التاءِ الْمُنَاسِبِ مَكَانَ النُّقَطِ  ثُمَّ أُعِيدُ كِتَابَةَ الْكَلِمَاتِ: تـ  ـتـ  ت ـة  ة

    زَرْبِيَّـ.....                    .....ـلْفَازٌ                      وِسَاد......
          
    ..........                     ..............                 ...........


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق